Saturday 17 May 2008

جديد مسار.. مركز الاستكشاف للشباب

يعتزم مشروع أطفال سورية مسار اقامة مركز للشباب في دمشق لتقديم خبرات التعلم الفعالة وأجواء محفزة من تغطية عدد كبير من المواضيع والنشاطات مستوحاة من التراث والثقافة السورية لتشجيع الشباب على المشاركة الفعالة لاكتشاف قدراتهم الجسدية والفكرية.

وسيقام المركز على أرض مدينة معرض دمشق الدولي القديم وعلى مساحة 13 الف متر مربع من اجمالي مساحة أرض المعرض البالغة 16 هكتارا اي بنسبة 7 بالمئة من المساحة الاجمالية للموقع الذي سيضم ايضاً حديقة عامة ومواقف سيارات تحت الأرض. 20080517-151757.jpg

ويحرص مسار على أن يكون تصميم المركز المستوحى من الوردة الدمشقية نقطة مرجعية بصرية قوية في تاريخ العمارة الدمشقية بحيث تتفرع البتلات المضاءة من أعلى هذه القاعدة لتتفتح وتخلق تسلسلاً دراماتيكياً من الفراغات والطرقات والمشاهد.

ويتضمن المركز الذي من المقرر ان يبدأ العمل بانشائه مع نهاية العام الحالي مسرحاً ومختبرات للتجارب واستديو تلفزيوني وغرفا للحوار وتسهيلات لاستخدام الانترنت ومكتبة ووسائل جديدة لورشات عمل مختلفة وحرفا مهنية كنفخ الزجاج ورسوماً متحركة ومستعمرات النحل الحية والحاسوب واكتشاف الفرغ.

كما سيضم المركز مكاناً خاصاًً للاطفال دون سن 5 سنوات وستعمل جميع المعارض بتقنية اللمس اذ سيتسنى لزوار المركز التجربة والمشاركة وستسمح بعض هذه النشاطات باكتشاف القدرات الجسدية للزائر كقياس ردات الفعل وحدة النظر وتصميم برامج ونشاطات متعددة يشرك فيها الشباب فى صنع البرامج التلفزيونية الخاصة بهم.

واختار مسار كلا من مكتب هنين لارسن المعماري ومكتب مارثا شوارتز للتنظيم الحدائقي عبر مسابقة معمارية ليعملا معه بمشاركة معماريين ومصممين سوريين فى خطوة لتطوير القدرات المحلية وتطبيق المعايير الدولية في التصميم والبناء وادارة المشاريع.

وقامت جامعة هارفرد الأميركية مؤخراً بدراسةحول مسار وخطوتها المتعلقة باقامة المركز الاستكشافي في دمشق واعتبرته خطوة رائدة تستحق الدراسة وخصصت لهذا المشروع دراسة قام بها طلاب الدراسات العليا لديها الذين اعجبوا بالفكرة والتصميم ورؤية مسار لمستقبل أطفال سورية وطرحوا العديد من التساؤلات المتعلقة بالمشروع .

وأوضحت السيدة أسماء الأسد عقيلة السيد الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية التي ترعى مسار في لقاء عبر غرفة المقابلات المرئية مع طلاب جامعة هارفرد المهام التي يقوم بها مسار للاستثمار في الاجيال القادمة ليكون دعامة لمستقبل سورية من خلال تقديم فرص الاستكشاف والتجربة والابداع والجدال في قضايا العالم الذين يعيشون فيه عبر تشجيع وتطوير القدرات والمواقف والاستفادة من الفرص المختلفة للمجتمع.

ويعمل مسار على ثلاثة محاور رئيسية هى التعلم وتنمية الريف ومحور الثقافة والتراث وسيكون مركز الاستكشاف الجديد في دمشق العنصر الأساسي لهذا البرنامج لخلق بيئة تعليمية وتحفيزية ممتعة وفريدة على أن تكون هناك مراكز صغيرة رديفة لهذا المركز في كل المحافظات السورية.

ويقول أنس درقاوي مدير الاتصالات في مسار إن هذا المشروع انطلق في تموز 2005 ويستهدف فئة عمرية بين 5 و 15 عاماً ولديه برنامج وطني للتعلم غير النظامي عن طريق المتعة والترفيه لاكتساب خبرات حياتية تساعدهم فى حياتهم المستقبلية وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والمراكز الثقافية.

واوضح درقاوي أن مسار تمكن منذ انطلاقته من الوصول إلى 100 الف طفل في مختلف أنحاء سورية مشيراً إلى أن مسار بصدد إطلاق موقع الكتروني خلال الشهرين المقبلين.

ويرى روين كول مدير مشروع مسار أن تأثير مشروع المركز الاستكشافي على طلاب جامعة هارفرد كان كبيراً نظراً لانها كانت المرة الاولى التي سمعوا فيها به وعن آفاقه المستقبلية في سورية مؤكداً أن المشروع هو خطوة طموحة للتوصل إلى المعايير العالمية.

ويتوقع أن يكون المركز جاهزاً مع نهاية عام 2010 لاستقبال رواده من الأطفال وأهاليهم على مدار أيام الأسبوع وبقدرة استيعابية تقدر بحوالي نصف مليون زائر سنوياً.

يذكر أنه سبق لمسار أن افتتح أول مركز له في مدينة اللاذقية عام 2007 وقام منذ انطلاقته بجولات ميدانية شملت مختلف انحاء سورية وقدم مجموعة من النشاطات للاطفال والشباب فى المراكز الثقافية وجذبت حوالى 1200 شاب وشابة كل اسبوع.

ويقوم فريق مدرب من الشباب و الشابات السوريين يسمى الفريق الاخضر بتقديم نشاطات المشروع التى تتضمن مسرحية عن كيفية استعمال الحواس ورواية القصة باستعمال الخيال والتنقيب عن الاثار بالتركيز على اللمس والنظر والتحليل ونشاطات تحاورية موجهة لفئة الشباب للنقاش حول الحقوق والمسؤوليات والقضايا.

ومسار هو مشروع سوري ناتج عن رؤية سورية طور خصيصاً ليتناسب مع البيئة والثقافة السورية وجميع برامجه ومشاريعه والمحتويات الثقافية لابنيته هى نتاج عمليات مستمرة من مشاركات واراء شباب وعائلات واساتذة سوريين من خلال منظورهم لماضى وحاضر ومستقبل سو

No comments: